| ]

كيف تصبح رجل أعمال ناجح ؟ سؤال و جواب
السؤال
هل تطبيق القواعد التي جاءت في كتب الإدارة الغربية تفيد رجل العمال في العالم العربي ؟أم أن المعوقات الكثيرة لدينا تحول دون ذلك؟

الإجابة
ان كتب الادارة الغربية توفر كثير من المبدائ الادارية وهي مبادئ عالمية وليس لها جنسية معينة بحيث كل المبادي الادارية يجوز ان تطبق باي مكان مثل كيفية التسويق والمبيعات ولو اخذناهامن الكتب الغربية ستفيدنا كمبادئ



وما تتكلم عنه نقطة جوهرية فيجب ان نوطن تلك المبادئ على السوق التي تعيش فيه فهناك مثلا مبدأ تسويقي ما قد يعاكس ظروف البلد التى تعيش فيه وقد يؤدي تطبيقه الى مضار كثيرة.

اذا المبادئ متماثلة بأي بلد كان وانما الذي يجب ان يختلف هو كيفية التطبيق.

السؤال

ما الأهم للنجاح في الأعمال,الخبرة و المعرفة او رأس المال و الوسائل المادية؟

الإجابة
اولا لازم ان نفصل بين الخبرة والمعرفة

ثانيا لا بد ان نحلل الوسائل المادية

بالنسبة للفصل بين الخبرة والمعرفة
فالخبرة ليست بالضروري تؤدي الى ادراك فكر استراتيجي لادارة اعمال ولكن من يؤدي الى هذا هو جودة التعلم وكيف انظر لكل التجارب التي امر بها و الاستفادة من وتحليل كل ما يمر على من خبرات ولو سألنا انفسنا هل الخبرة مهمة او المعرفة او المادة
ان الخبرة لها تأثير اجابي في تعليم الشخص وادراكه بالمشاريع لانه كموظف في شركة ما يعمل كما يتعلم وهذا بحد ذاته مفيد من اجل اعطاءه خلفية عن سوق العمل ككل كادارة ومعاملة عملاء وككل عناصر المشروع من انتاج وتسويق وغيرها

فأهم شئ هو المعرفة والادراك فبل جيتس اغني رجل بالعالم كان مدرك ويعرف هدفه وكان حبه للحاسب الالي عالي جدا والفيصل هنا هو المعرفة حيث ان بيل جيتس ترك الجامعة في الفرقة الثالثة فيجب ان نركز جدا على الدراك والمعرفة اكثر بكثير من تركيزنا على المال والنواحي المادية

العوامل المادية تشكل اهمية كبيرة جدا في بداية تمويل اي مشروع في مراحلة الاساسية ولكن الهم من هذا هو كيفية تخصيص الاموال المتوفرة اي كيف اسرفها بطريقة كفء وهذا ايضا عامل رئيسي لفشل المشاريع الصغيرة حيث ما يحدث غالبا توزيع الاموال بشكل غير كفء على مكونات المشروع المختلفة من انتاج ودعايا وتسويق وغيرها.

السؤال
السلام عليكم، ما هو برأيك الصفات المهمة لرجل او المراة الاعمال الناجحة؟

الإجابة
من أهم الصفات المفترض ان تكون عند رجل او سيدة اعمال هي ان تكون لديهم الرغبة بتحقيق النجاح فهذا هو الوقود الذي يشحن الشخص ويدفعه للامام

وحين ننظر للصفات الملموسة فيجب ان يتوافر لديه النظرة التحليليلة والاستراتيجية لرؤية المناخ التجاري الذي اقيم فيه وهذا يترجم الى الاستطاعة لرؤية احتياجات السوق من خدمة او سلعة ما فرؤيتي لهذا الاحتياج تحتاج الى تلك الرؤية التحلييلية

ومن الصفات الاخرى الالتزام في العمل واذا كان هناك من يعتقد ان كون الفرد صاحب المشروع لن يحتاج هذا منه الكثير من الوقت والجهد اذا فهو مخطئ جدا فانت في بداية مشروعك الخاص تحتاج للكثير من الوقت والجهد لنجاح هذا العمل

3- وجود رؤية للمشروع الخاص بك ورؤية لنجاحك الشخصي في المناخ التجاري

وهناك من الصفات ما يمكنا ان نكتسبه مثل الرغبة في التعلم فمعظم الشركات الناجحة العالمية يؤمنوا جدا بمفهوم الشركات متواصلة التعليم من الاخطاء

ولذا يجب على رجل او سيدة الاعمال الناجحة الاقبال على التعلم من التجارب التجارية لان عدم الاستفادة من التجارب سيؤدي الى تحجيم الرؤية وبالتالي تحجيم الفرص المتاحة امام العمل واحيانا يؤدي ذلك لفشل المشاريع.

السؤال
السلام عليكم، أنا شاب أبلغ من العمر 29 عاما وبدات حياتي بإقامة عمل حر وكانت معددلات نجاحه في ارتفاع حتي حدثت مجموعة من المشاكل الغريبة التي تراكمت في وقت واحد مما أدي إلي توقف المشروع تماما بالاضافة إلي إحساسي أنا والشركاء أننا لا نصلح لإقامة وإدارة عمل حر.. فهل نقوم بتغيير النشاط إلي العمل كموظفين أم نستمر في المحاولة؟

الإجابة
هناك شقين للاجابة عن سؤالك

لا يوجد رجل اعمال غير معرض لدفع ضريبة عدم النجاح فلو دخلت مشروع مرة ولم اصل الى النجاح المرغوب فلا يجب ان ينتج عن هذا نظرة انى لا استطيع ان اقيم مشروع حر
بل لابد من تقييم التجربة وحصر اسباب الفشل وما هي موانع النجاح لتلك التجربة وازيد عن ذلك ان معظم المشاريع الصغيرة التي تنشأ لو انها تفتقد الى التناسق بين الشركاء وتفتقر الى الدراسة الجدية للسوق والمنتج والمستهلك فان هذا يؤدي لزيادة نسبة الفشل

اما الشق الثاني هناك نوعيين من الناس في سوق العمل

نوع يجب المبادرة وفتح مشروعات بالسوق

وهناك شق اخر لا يجب المخاطرة ويريد ان يكمل حياته العملية كموظف

ملاحظتي هنا كالاتي اذا كنت انت قد خضت التجربة بالفعل ونجحت في بدايتها اذا انت من النوع الأول فبدلا ان ترى فشل المشروع الذي اصابك يخرجك من التجربة تمام راجع مشروعك واسباب فشلك واستفد من ذلك لنجاحك المستقبلي، ورأيي الشخصي ان تستمر في المحاولة.

السؤال
كيف يتعامل رجل الأعمال الناجح مع أصحاب الشخصيات المتبلدة أثناء العمل؟

الإجابة
من اهم المبادئ والاساسيات لرجل الاعامل الناجح هو قدرته على تحميس الاخرين لؤية الهدف الخاص بمشروعه واشاعة روح العزيمة بينهم وهذا يأتي بعد وضع هدف ورؤية مستقبلية لهذا المشروع

فالمال وحده ليس وسيلة كافية لتفعيل دور كل العاملين بالمشروع؛ فالمتبلد اذا اعطيته هدف ورؤية كما تعطيه عوائد اخرى بخلاف مرتبه فالمتبلد سينصلح، لكن لا يمكنني اطلاق كلمة متيلد اونا افتقر لكل العوامل التي ذكرناها سابقا.

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبعد. تحية طيبة لك علي حضورك الطيب.

سؤالي: ما هي الأسس التي يجب أن يرتكز عليها أي عمل ناجح؟

الإجابة
من اهم الاسس التي تؤدي الى عمل ناجح هو وجود رؤية مستقبلية للمشروع وهدف كياني للنشاط التجاري الحر.

يلي ذلك تخطيط استراتيجي ناجح مدعم بفكر تحليلي لكل اطراف المشروع التجاري
مثلا الموارد الالنتاج المستهلك الطلب على السلعة الموردين المناخ القانوني تحليل كل هذه العوامل يجب ان تجمع في دراسة جدوى.

ونصيحتي ان اي رجل اعمال يقوم بها حتى لو لم يكن محتاج لها للحصول على تمويل
بل يكتبها لذاته كي يضمن نجاح مشروع، ويمكنه ان يستعين برأي حبير في مجال اقامة المشروعات.

ورجل الاعمال نفسه لابد ان يكون مؤمن بالهدف ويريد تحقيقه ومستعد ان يبذل مجهود وتعب لتحقيق هذا الهدف وتحقيق نجاح مشروعه التجاري.

السؤال
السلام عليكم، في الحقيقة هذا الموضوع مهم جدا، أنا أدرس إدارة الأعمال وفي نفس الوقت أعمل سكرتيرا، وأطمح في عمل مشروع صغير يعينني على الطريق ولكي أكون حرا وغير مقيد بالوظيفة، فلا أعلم كيف أبدأ، كما أنه عندي شعور بأن النجاح في الإدارة ينبع من الموهبة أكثر من العلم؟ نرجو الإفادة.

الإجابة
إن النجاح في الادارة هو خليط بين الموهبة والعلم، وهذا ينبع من عدة أسباب.

العلم وحده يعطي مبادئ ومفاهيم تجارية وتنفيذية وخوط عريضة توجه رجل الاعمال وهذا مطلوب جدا لنجاح اي عمل خاص لان العلم بني على تجارب سابقة وابحاث كثيرةة وهذا سقصر المسافات ولا يؤدي بي الى مشاكل سبق للعلم ان حلها

اما عن الموهبة فهي مطلوبة جدا لتحديد كيفية ومتى استخدام المبادئ التي تتلائم مع المناخ الذي اعيش به ومطلوبة في التعامل الانساني مع الاخرين وهذا من اهم اسباب النجاح لاي مشروع صغير وتؤدي الى نجاح

وبالنسبة لبداية مشروعك:

1- وجود فرصة تقابل طلب واحتياج في السوق العرض له ضعيف او غير موجود.

2- الرؤية المستقبلية لاقامة مشروع ناجح.

3- دراسة جدوى استراتيجية تشمل الية التسويق الية التمويل الية الادارة الية التنفيذ اليومي وغيرها من مفردات اي مشروع.

4- الالتزام الشخصي للنجاح في المشروع الخاص لان هذا الالتزام هو الوقود الذي سيدفع بدفة المشروع للمام وتمكنك من التغلب على كل المشكلات
السؤال
السلام عليكم، أنا الان طالب هندسة اتصالات في السنة النهائية , أفكر أن أقوم بمشروع خاص بعد التخرج.

لدي بضعة أسئلة:

هل البدء بمجرد الانتهاء من الدراسة فكرة جيدة أم ينبغي أن اتجه للعمل بمكان ما أولا لاكتسب خبرة تعينني في هذا الأمر؟

أيضا عند انشاء الشركة هل ينبغي أن تتكون من نفس الهيكل الوظيفي للشركات الكبيرة من ادارة تسويق ومبيعات و موارد بشرية...الخ أم هذا يأتي في مرحلة لاحقة وممكن البدء بأقل عدد ممكن من الأفراد؟

بماذا تنصحني بصورة عامة في البداية؟ وشكرا.

الإجابة
بداية نصيحة شخصية ان الفيصل هنا ليس اتباع نموذج بعينه بل هو المعرفة والاداراك لاقامة مشروع صغير فلو هذا غير متوفر فيجب ان تعمل اولا بشركة كي تحصل على هذه المعرفة والادراك.

بالتأكيد لا تقارن نفسك بالمؤسسات الكبيرة فتلك الشركات لم تبدا بهذا الحجم المهول، ولكن عند بداية مشروعك فحاول ان تطبق النظام الناجح الذي ادركته من شركات ناجحة.

السؤال
فى بعض الأحيان تعرض أمامى فرص استثمارية ولكننى أخشى من المخاطرة بم تنصحنى؟ وكيف أصبح رجل أعمال ناجحا؟

الإجابة
يا اخ هيثم اهم الصفات الشخصيةالمطلوبة لكي تصبح رجل اعمال ناجح هو معرفتك لهدفك سواء اكان هدفك في طريقك الاداري او هدفك في طريقك التجاري بمعنى مشاريعك الخاصة وبالتالي لو لديك العزيمة والرؤية لاقامة هدف (وهذا يتطلب كثيرا من الجهد والعرق).

ان كثرة الفرص ليس هو الفيصل بل جودتها هو الفيصل، فاذا جاء تك فرصة استثمارية ستؤدي لربح كبير (يأتى من ملء فجوة في السوق واتاحة عرض لطلب غير مليى ) فاتبع اسليب إيجابية لانتهاز تلك الفرصة وهي وضع الهدف ودراسة الجدوى الجيدة للمناخ الاستثماري وعزيمة ورغبة في نجاح المشروع.

السؤال
أنا خريج منذ 6 أشهر وأحلم بأن أكون رجل أعمال، وأشعر بأننى لدى الإمكانيات العلمية والتنظيمية لذلك، ولكنى لا أعلم كيف أبدأ الطريق. كما أننى أتخيل بل ومقتنع تماما بأننى يجب أن أعمل أولا فى أى مجال من مجال الشركات الخاصة حتى أكتسب الخبرة ويتراكم لدى رصيد من المعارف والمعلومات وكذلك العلاقات.. لكننى لم أجد اى فرصة حتى الأن.. أتمنى الإفادة من سيادتكم.. ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
الاخ محمد ما هو مقياسك لامكانياتك العلمية والتنطيمية ؟ هل اقمت بالسابق مشاريع ليس على مستوى تجاري وانما على مستوى شخصي استطعت ان تكتشف تلك القدرات ام هو رأيك الشخصي.

فاذا كان هذا هو رايك الشخصي وليس مبني على اعمال مسبقة تؤكد ذلك فنصيحتي لك ان تلتحق بمجال خاص وعند التحاقك تحلل مواهبك وقدراتك وامكانياتك في التنظيم والنجاح في تلك الشركات.

اما اذا كنت بالفعل بنيت تلك التصورات عن عمل مسبق ادى الى اكتشافك لتلك المهاارت مثل : مشروع خيري او اجتماعي او اي مشروع على مستوى صغير جدا قد قيمت مهاراتك عليها.

فنصيحتي لك ان تستخدم تلك المهارات بوجود فجوة في السوق الذي تعيش فيه وتدرس امكانية اقامة مشروع صغير لملئ تلك الفجوة التي ستؤدي الى ربح كبير، والفجوة هي الفارق بين العرض والطلب على سلعة او خدمة ما واستغلالي يأتى من خلال ملئ هذه الفجوة.

السؤال
ما هي أهم المعوقات التي قد تعترض شاب يريد ان يبدأ مشروع خاص له ؟

الإجابة
أهم المعوقات التي تقابل شاب او رجل اعمال ببداية مشروعه هو عدم إقامة ذلك المشروع على فجوة طلب في المناخ التجاري.

عنصر اخر وهو عدم استطاعة الشاب التحليل الاستراتجي للمناخ التجاري ككل وتقيم البنية المادية لاقامة ذلك المشروع وذلك يتمثل في عدم وجود مواد خام رخيصة او معوقات قانونية او عدم اقامة بحث جدوى على المناخ التجاري ككل الذي سوف يقام فيه المشروع.

اما على المستوى الشخصي فاهم المعوقات هي عدم توفر الالتزام تجاه نجاح هذا المشروع (وهذا يتطلب العديد من التعب والوقت) وايضا عدم وجود رؤية مستقبلية وهدف ملموس للمشروع الذي سيقام.

السؤال
ما هو دور جمعية مجتمع رجال الأعمال؟ وكيف جاءت الفكرة لمثل تلك الجمعية؟ وماذا حققت منذ انشائها؟

الإجابة
الدور الرئيسي لجمعية رجال الاعامل هي توعية الشباب المصري على كيفية واليات اقامة مشاريع صغيرة ولكي نحقق هذا الهدف نقوم بالعديد من البرامج منها:

1- مسابقة دراسة جدوى واحسن دراسة جدوى لمشروع صغير تربح 20الف جنيه

2- نقوم بمجلة اسبوعية تناقش مواضيع ادارية على مستوى الاقليمي والدولي والعالمي

3- نقوم بالمؤتمر السنوي يشمل ورش عمل مختلفة في اطار مجالات مختلفة مثل

- تسويق المشاريع الصغيرة
- ورشة عمل لابتكار خدمات ومنتجات جديدة
- ورشة عمل على كيفية ادارة مشروع صغير

وقد جاءت الفكرة لعدم وجود اي جمعية تعمل في اتجاه تحقيق ذلك الهدف، وقد حققت الجمعية:

- دربنا فوق الـ500 مشترك في ورش العمل نشرنا اكثر من 40 عدد من المجلة الاسبوعية وأقمنا حتى الان تلاث مسابقات دراسة جدوى ومؤتمرين سنويين لرجال الأعمال.

السؤال
هل توجد مؤسسات تقوم بتدريب الشباب الراغب في أن يصبح رجل أعمال ناجحا؟

الإجابة
إن تلك المؤسسات قد تفرق من بلد لآخر، ولكن المحطة الاولى التي يجب ان ألجأ اليها هي الغرف التجارية التي توجد في مختلف البلاد ففي كثيير من تلك الغرف تقوم ببرامج تدريبية لكيفة اقامة مشاريع صغيرة.

ولو كنت مقيما بمصر فهناك بعض الجمعيات والمؤسسات:

1- جمعية مجتمع رجال الاعمال.

2- جمعية رجال الاعمال الناشئين.

والغرف التجارية لاتحاد الصناعات والغرفة التجارية الامريكية والغرفة التجارية الالمانية.. وكل هذه الجهات تقدم برامج لاعداد رجل الاعمال الناجح.

السؤال
كيف يبدأ رجل الأعمال يومه؟؟؟ ما أهم 10 وصايا لرجل الأعمال؟

الإجابة
أريد أولا أن أحييك على سؤالك.

أولا يبدأ يومه بإنعاش هدفه التجاري تجاه مشروعه.

تنظيم وقته لكي يستغل وقته أفضل استغلال ممكن لكي يحقق نتائج في مشروعه بالتالي.

تخطيط يومي يترجم إلى نقاط على ورقة أو أجندة: خريطة اليوم.

تابعونا على تويتر