| ]


مثل أي عمل تسعى لتحقيقه يجب أن تستند إلى أسس ثابتة لإنجاحه.
لتنجح فى مشروعك الصغير هناك ضرورات مطلوبة يجب تنميتها وتنفيذها لتحقق ذلك .هذه الضرورات هى :ـ
  اعمل ما تستمتع به :ـ -
ان ما تحصل عليه من المشروع من رضا نفسى ومكسب مالى واستقرارو متعه هى قيمه الجهد والمال الذى وضعته فى المشروع . لذلك اذا لم تستمتع بما تعمله سينعكس عمليا على ادائك فى المشروع وتصبح فرصك فى االنجاح ضعيفه ان لم تكن معدومه .
  خذ ما تعمله بجدية :ـ -
لن تستطيع ان تكون فاعلا وناجحا فى مشروعك الا اذا كنت تؤمن بما تقوم به من عمل وانتاج او خدمه تؤديها .ان الفشل اكيد اذا لم تأخذ كل امور المشروع بجديه و تنفذ كل شىء بدقه واهتمام واقتناع .اذا لم تأخذ مشروعك بجديه لن ينظر اليك عملاءك بجديه. ان كثير من اصحاب المشاريع الصغيره نجحوا وحققوا مكاسب كبيره لجديتهم ومثابرتهم فى العمل.
  خطط لكل شىء :ـ -
إن التخطيط ليس فقط ضروره ولكنه يبنى لديك عادة التنظيم التى تعتبر أساس النجاح فى حياتك كلها . تنظيم العمل يساعدك على تحليل المواقف ,تجميع البيانات ,ثم تسجيل النتائج على اساس الحقائق التى توصلت اليها مما جمعته ونظمته فى السجلات. الغرض من التخطيط هو انك تضع اهدافك ووسائل تطبيقها مكتوبه على الورق .وقد تستخدم هذه الخطه كخريطه عمل تقيس بها ما حققته من انجازات من نقطه البدايه الى نقطه خروج المشروع الى الوجود

الحصول على أول العميل :
لا تعتبر موجودا في مجال العمل التجارى حتى يكون لديك عملاء. إذا لم يكن لديك عملاء في بداية التشغيل ، اجعل الحصول على عملاء فى مقدمه أولوياتك.  تواصل مع من هم فى دائرتك الدافئه , وهم الأشخاص الذين تعرف إنهم يحبوا أن يروك ناجحا و يدعموك بالنصائح النافعه و يجلبوا لك بعض العملاء ممن حولهم حتى تضمن نجاح مشروعك.
تمكن من فنون البيع :
البيع ضروري لنجاح المشروع. انها الجانب الذى لا يركز عليه المبتدأ  لقله خبرته فى مجال البيع . حدد موعد منتظم أسبوعيا لتعلم مهارات جديدة وتطبيقها في عملك. انسى الضجيج الذى يشكله التسويق للبيع  .التسويق يعتبر وظيفة مستقلة عن المبيعات.  التسويق سوف يخلق المناخ لجذب العملاء للاتصال بشركتك. وبمجرد الحصول على الإتصالات ، استخدم مهاراتك فى البيع لاتمام الصفقه .التسويق يعرف العملاء بالمنتج و البيع هو الذى يتمم الصفقه .
تحقيق الربح  فى المشروع:
إيرادات المبيعات تظهر على قمه البيانات المالية. الربح هو بيت القصيد لاى مشروع.  بدون الأرباح سوف يفشل المشروع.  أفهم تكاليف عملك وتأكد من التركيز على صنع المال. بالنسبة لشركات معينة ، فإن الأرباح تتحقق من الاستثمار في المخزون أو الاضافة الى تكاليف أخرى. أداره النواحى المالية بمهاره تساعدك على تحديد متى ستحقق الربح لمنشاتك.
تقييم الأسعار :
عند بدء النشاط التجاري من الشائع وضع افتراضات بشأن ما تحديد الأسعار للعملاء والأرباح التي تأمل أن تحققها. وخلال ال 90 يوما الأولى يمكن للتحديات التى قد تظهر أن تغير افتراضاتك مع واقع السوق. القي نظرة فاحصة على استراتيجية السعر الخاص بك. لا تقع فى الخطأ الشائع بأن تكون أقل سعر. لقد أنشأ منافسيك مشاريعهم قبلك ، ويمكنهم تخفيض الأسعار اقل منك بكثير بل و يمكنهم الإستمرار فى ذلك لفتره أطول منك بكثير مما يشكل كارثه عليك.
حدد أهداف ربع سنويه لمشروعك:
بدء التشغيل فى مشروع جديد يعتبر مستهلكا للوقت ومرهقا. عليك أن تتعلم مهارات متعددة وتضع العديد من الأنظمة للبناء. فمن السهل أن تستوعبك الأعمال اليوميه دون أن تشعر و تهمل الجوانب الأخرى التى قد تكون أكثر أهميه لمشروعك. الناجحون من رجال الأعمال يعرفون ما ينتظرهم و يضعوا خطة لمدة 90 يوما محدده الأهداف والمعالم و هى التى تشكل الفرق بين الفشل والبقاء على قيد الحياة.
إكتشف صفات رجل الأعمال داخلك :
نوع شخصيتك وخصائص الصفات الخاصه بك لتتفاعل مع إحتياجات العمل. إذا فهمت أفضل صفاتك العمليه ، سيمكنك إعطاء مشروعك أفضل جزء فى شخصيتك.
المصدر: د. نبيهه جابر
مشاريع صغيرة مربحة فى مصر,  مشروع صغير,  عايز اعمل مشروع صغير ومربح,  اريد عمل مشروع صغير مربح,  اريد مشروع صغير ومربح,  اريد مشروع صغير

تابعونا على تويتر