| ]

لو أن العلامات التجارية تنال جوائز على أنشطتها عبر الشبكات الاجتماعية، لكانت (ناشونال أميوزمنتس- National Amusements)، إحدى شركات (فياكوم- Viacom)، تستحق لقب أقوى المؤسسات نشاطا على المواقع الاجتماعية. وفقا لـ (مجموعة داتشيس- Dachis Group)، فقد عمل مؤشر التصنيف المتبع على "تحليل فعالية الاستراتيجيات والوسائل التي تستغلها الشركات في التفاعل مع السوق عبر القنوات الاجتماعية".
لقد تفاجأت من وجود بعض الشركات على قائمة العشرين الأفضل، فأنا لا ألحظ حضورا لافتا لـ لوريـال أو نستله أو قناة ديسكفري، ولكن ربما كان السبب أن أيا من هذه المجالات لا تعد ضمن اهتماماتي. أما البقية فتبدو متوقعة بالنسبة لي.
ما أهمية هذا التصنيف؟
الإجابة النموذجية هي أننا بحاجة إلى التعرف على العلامات التجارية التي تتصدر الأنشطة الاجتماعية. أما الإجابة الحقيقية فتتضمن حاجة قادة الأعمال إلى وجود شركات تكون بمثابة قدوات ومثل عليا أفضل كي يحتذوا بها. فنحن نحتاج إلى مؤسسات تبين لهؤلاء القادة أن تفعيل نشاطاتهم الاجتماعية هو الخيار الأذكى، وأن الاستراتيجيات التقليدية قد أصبحت بلا جدوى في عصر يغلب عليه طابع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت.، وأن هذا النهج سيعزز من قدرة الشركة على التأقلم مع تغيرات السوق واستغلال فرص جديدة لاستدرار الأرباح.
إن المشروع التجاري الذي يكتفي بالتسويق التقليدي لن يحرز النتائج المرجوة على الوجه الأكمل، ولابد أن تتراجع أهميته مع مرور الوقت- مهما كانت متقدما في الصدارة حاليا. وهذا درس لا تزال تتعلمه العديد من الشركات حتى اليوم.
قائمة أقوى الشركات حضورا على الشبكات الاجتماعية
1. (فياكوم- VIACOM) وتعمل في مجال الإعلام
2. (والت ديزني) وتعمل في مجال الإعلام
3. (نيوز كوربوريشن- News Corporation) وتعمل في مجال الإعلام
4. (زينغا- Zynga) وتعمل في مجال الترفيه وبرامج الألعاب
5. (أن بي سي يونيفرسال- NBCUiversal) وتعمل في مجال الإذاعة
6. (غوغل) وتعمل في مجال البحث عبر الانترنت.
7. (نايكي- NIKE) وتعمل في مجال تصنيع الأحذية
8. (تايم وارنر- TimeWarner) وتعمل في مجال الإعلام
9. (يونيليفر- Unilever) وتعمل في مجال صناعة الأطعمة والمنظفات
10. (أن بي آيه- NBA) وتعمل في مجال الرياضة
11. (مايكروسوفت) وتعمل في مجال تطوير البرمجيات
12. (كوكاكولا) وتعمل في مجال صنع المشروبات الغازية
13. (بي آند جي – P&G) وتعمل في مجال مستحضرات العناية الشخصية
14. (كرافت- KRAFT) وتعمل في مجال صنع الأطعمة.
14. (دبليو دبليو إي- WWE) وتعمل في مجال الترفيه والفنون. * تعادل مع كرافت
15.  (نستله) وتعمل في مجال صنع منتجات الألبان
17. (ديسكفري) وتعمل في مجال الشبكات التلفازية. * لا يوجد رقم 16
18. (لوريـال) وتعمل في مجال صناعة مستحضرات العناية الشخصية
19. (سامسونغ) وتعمل في مجال صناعة رقاقات الذاكرة
20. (إي آيه- EA) وتعمل في مجال الترفيه وبرامج الألعاب
مصدر المقال : http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=1502

تابعونا على تويتر