| ]

أولا:  هل لديك هواية؟! .. حولها إلى مشروع
فإذا كنت تهوى الصيد ، افتح محلاً لأدواته. وحول حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى. ربما لم تكن عند عبدالله الشعالي بطل السباقات البحرية في الإمارات أي فكرة عن المستقبل الذي سيصل إليه اليوم، فهو يملك أحد أهم شركتين لصناعة اليخوت والقوارب في الشرق الأوسط. إن جوهر قصة نجاح الشعالي هي شغفه وحبه للبحر الذي أعطاه التصميم والإرادة لخوض هذه التجربة.

ثانيا: هل تبحث عن منتج أو خدمة ولم تجدها في بلدك؟!
حاول توفير ما كنت تحتاجه و لا تجده إن إحدى أشهر شركات طبع الأفلام في أوزبكستان بدأها صاحبها عندما لم يجد محلا لطبع أفلامه هناك . واليوم تساوى شركته ما يقرب من 100 مليون دولار. أما في منطقتنا العربية وفي إحدى الأمسيات.

ثالثا: إبحث عن المشاكل .. وابحث عن الحلول بطريقتك
اسأل كل من حولك عن المشاكل اليومية التي تواجههم، فقد يشيرون عليك بأفكار جديدة.

رابعًا: ابتكر فكرة جديدة
عندما تقدم شيئًا مختلفًا عما يقدمه الآخرون، سوف تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف، وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة، ويجب أن تعرفها أنت وتعرِّفها لعملائك.

خامسًًا : قدم عملا مفيدًا
عندما تنظر إلى مجتمعك المحلي وتتلمس احتياجاته ، يمكنك عندها الوصول إلى فكرة جيدة لمشروعك.

سادسا : ابدأ من حيث انتهى الآخرون
يمكنك أن تستفيد من التطورات الحاصلة بالعالم من حولك.

سابعا : ابحث عن الأسواق الناشئة

ابدأ في الأسواق البكر التي لم يلتفت إليها الكبار.

ثامنًا: نفذ فكرة قديمة بأسلوب جديد
الشيخ صالح الراجحي في السعودية يقول “إنني كنت أجلس في إحدى الساحات في الرياض قديمًا وأبسط لأقوم بصرف النقود للناس (تغيير العملة) وكان الناس يتهافتون علي للصرافة البسيطة جدًا. وعندما افتتح لأول مرة محلا للصرافة عام 1366هـ انطلقت منه مجموعة الراجحي التجاريةا.

تاسعًا: أدخل تحسينات على ما يقدمه الآخرون
يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت إليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد.

عاشرًا: ابتكار أفكار جديدة
تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة وتقوم بتسويقها من خلال نظام خاص ومبتكر للتسويق، كذلك ابتكرت شركة بروكتر آند جامبل نوعًا جديدًا من مساحيق الغسيل للقضاء على مشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما زاد الطلب لى المنتج.

تابعونا على تويتر